اسئلة الدرس الاول


الإجابة عن أسئلة المشتركين على الدرس الأول


ملاحظة:

-      جمعت الأسئلة المتشابهة وأجبت عنها بجواب واحد

-      لم أجب عن الأسئلة التي هي خارج موضوع الدرس




هل صحيح ان وجوب الاستنجاء على المذهب هو حين إرادة الصلاة ونحوها فقط ؟ بحيث لو قضى حاجته
ولا يريد صلاة ونحوها بعده فلا يجب عليه الاستنجاء


غير صحيح . فالاستنجاء واجب بعد كل بول أو غائط ولو لم يُرد الصلاة


"جزاك الله خيرا وبارك فيك يا شيخنا .

السؤال:ما معنى "المتغير بنجاسة في غير محل تطهيروانفصل عن غير متغير ؟"

أحسن الله إليكم :

بالنسبة للنوع المستثنى من أنواع النجاسات ( الماء المستخدم للتطهير والمتغير بالنجاسة )

هل يعني أن هذا القسم من المياه لا يعتبر نجسآلانه يستخدم في التطهير ؟

هل بهذا تكون المياه المستخدمة في الغسيل للتطهير غير نجسة ؟

٢- احتاج مثال علي الماء الذي يطهر الاشياء النجسه

احتاج توضيح اكثر عن ماهو الذي يستثني من الماء النجس؟؟"


المقصود – حفظكم الله- أن الموضع المتنجّس، مثل خشبة متنجسة، إذا أردنا تطهيرها نصب عليها الماء, والماء سيتغيّر بمجرد الصب.

فإذا اعتبرنا هذا الماء نجسًا لأنه تغير بالنجاسة فلن تطهر هذه الخشبة، لأنه لا يجوز التطهر بالماء النجس.

لذلك استثنى الفقهاء – رحمهم الله- من الماء المتغير بالنجاسة ذلك الماء الذي يكون في موضع التطهير، حتى يمكن تطهير النجاسات





لماذا لم يتم التعريف بالمؤلف بصورة أوسع من الترجمة له.


ترجمته موجودة في مقدمة المحقق للكتاب


تعريف النجاسة غير واضح ، هل يقصد منه نجس العين ، أو ماذا ؟



وهل زيادات الشيخ حفظه الله في الشروط ، وأنواع الماء الطهور وغيرها، على المشهور من المذهب أم على الراجح عند أهل العلم ..

بارك الله فيكم . "


على المشهور من المذهب


ما المقصود بالخبث؟


الخبث يعني النجاسة


توضيح كيف يكون الحصى الخارج من السبيل الغير مبلل طاهر

جزاكم الله خيرا


لأن الحصى طاهر في الأصل، فإن خرج من الإنسان دون بلل فلا تزول طهارته


 ماحكم الماء الذي يغسل به من الجنابة ؟


طاهر في نفسه غير مطهر لغيره


هل يجوز الاستنجاء بالعظام ؟"


لا

والماء اليسير اذا وقعت عليه نجاسة ، لماذا الانسان يستخدمه اذا حصل له شيء يسبب له الموت لا قدر الله ؟

هذا ماء نجس قد يسبب له مرض!!!


هو ممنوع من استعماله


ولماذا يحرم استعمال الذهب والفضة لوضع الماء فيه او في الشرب ؟


لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { الذي يشرب في آنية الفضة ،إنما يجرجر في بطنه نار جهنم } . وقال : { لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها ،فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة } أخرجهما البخاري


وما القصد بالإناء المضبب بضبة يسيرة ؟"

جزاكم الله خيراً


الضبة ، مثل السلك من المعدن يُشد على الإناء الخشبي ليضمه على بعضه إذا انكسر، ويُتخذ أحيانًا من الفضة


١-في الماء الطهور المحرم ، في حال صلى به هل يترتب عليه بطلان صلاته


نعم

"سؤال١ : اذا كان بير في أرض مسروقة وجاء شخص يعرف ان فلانًا سرق هذا الارض وتوضأ من البئر ، مالحكم ؟


لا يصح وضوؤه


 في مسجد عندنا رائحة الماء رائحة بيارات هل هو نجس ؟

لأننا أرسلنا احد للمطوع وقال عادي مافيه شيء


إذا لم تتيقنوا نجاسته فهو طهور، لأن اليقين لا يزول بالشك


مامعنى نوع الطهور الرابع وهو طهور الذي يمنع منه الرجل خاصة؟


يعني: لا يتوضأ به الرجل ولا يصح منه الوضوء، ويصح وضوء المرأة منه


هل يجوز الوضوء بالماء الطاهر؟


لا . لا يصح


"١) ما معنى قول الشارح ما تغير بما يشق صون الماء عنه مثل ماء سقط فيه ورق الشجر فغيره


يعني : مثل ورق الأشجار في البراري، يصعب أن نمنعه من السقوط في الماء، فلا يضر لو غيّر لون الماء

٢) ما معنى الماء الذي تغير بممازج

وما الفرق بين الممازج وغير الممازج


الممازج الذي يذوب في الماء ويخالطه مثل السكر والملح

وغير الممازج الذي لا يخالط الماء ولا يذوب فيه مثل الدهن


٣) ما معنى الماء الطهور الذي خلت به امرأة "


يعني توضأت منه، ولم يكن معها أحد


"الرابع من أنواع الطهور طهور يُمنع منه الرجل خاصة وهو الطهور الذي خلت به امرأة مكلفة لطهارة كاملة عن حدث.

هل العلة مجرد الاختلاء؟

أظن هذا مما يُلغز به.


نعم مجرد الخلوة


"لم أفهم عدة نقاط:

المتغير بغير ممازج كتغيره بدهن وقطع كافور (أرجو شرحها).


سبق الشرح


٢- النوع الثالث من الماء الطاهر هل يشترط القائم من النوم ليلًا، إذا كان نهارًا هل يكون نفس الحكم؟


لا . يختلف


"هل الماء المستعمل في الغسالة يزيل النجسات؟

وجزاكم الله خيرا"


هذه القضية محل إشكال، والأحوط أن تُغسل النجاسة لوحدها خارج الإناء ثم توضع في الغسالة


"في قسم الطاهر قلت اثابكم الله

ان يكون استخدم لرفع حدث لو توضحونها كتب الله أجركم


يعني توضأ به أو اغتسل منه، فالماء المتساقط من الأعضاء يكون طاهرًا غير طهور


لماذا لا يبدأ بالطهارة الحسية كالبداية بحديث انما الأعمال بالنيات؟


الكتاب بدأ بالطهارة الحسية



"#في بلادنا لأعمال الصيانة تنزل المياه من الصنبور بنية اللون لمدة طويلة قد تصل لساعات فهل هذا يدخل في الطاهر أم الطهور غير المكروه


مادام التغيير يسيرًا فهو طهور إن شاء الله


#قال المصنف في الاستنجاء وهو واجب من كل خارج إلا الريح والطاهر... فهل يدخل في الطاهر الافرازات التي تكون عند الذكور والإناث "


هذه الإفرازات إذا كانت خارجة من الذكر فيجب عليه الاستنجاء، إلا إذا كان صاحب سلس بول وسيأتي بيانه إن شاء الله

أما إفرازات المرأة الخارجة من الرحم لا من مخرج البول فهي طاهرة ولا يجب الاستنجاء لها


ما الفرق بين الطاهر ان لم يصحبه بلل وغير الملوث ؟

فالإشكال أن الطاهر إن لم يصحبه بلل فسيكون غير ملوث . وإن كان غير الملوث هو النجس . فإذا لو قيل الخارج بلا بلل او اليابس ألن يكون أجمع .


الفرق أن غير الملوث نجس، ولكنه ناشف لا يلوث المحل، بخلاف الطاهر فافترقا


لو سمحت وضح معنى الماء الطهور المسخن بنحاسه؟


يعني: يُشعل شيء نجس مثل روث الحمار –أجلكم الله- ويُوضع عليه قِدر فيه ماء، فهذا الماء مسخن بنجاسة

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليكم شيخنا، وبارك الله فيكم وفي علمكم، ونفع بكم الإسلام والمسلمين

سؤالي: ذكرت بارك الله فيكم وفي علمكم ماذكره المصنف رحمه الله تعالي بأن (الاستنجاء من كل خارج إلا من ثلاثة.. إلى آخر قول المصنف رحمه الله..)

هذا هو حال الخارح من السبيلين، فما رأي فضيلتكم في الداخل إلى السبيلين، مثل:( التحاميل الطبية.وقصطرة الذكر عند انحباس البول( أجلكم الله) هل تنقض الوضوء؟

وجزاكم الله خير، وزادكم من فضله."


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا ينقض الداخل إلى أحد الفرجين إلا إذا خرج مبتلاً


"سؤال واحد جزاكم الله خيرا

هل يجب لكل وضوء استنجاء؟ ؟؟أم فقط يجب عند خروج شيء من السبيلين؟ ؟؟"


فقط عند خروج شيء من السبيلين



"س/ ماهو المقصود من الحدثالقسم الرابع ، المنع من الصلاه...

ممكن مثال على ذلك"

ليس قسمًا رابعًا، وإنما أحد إطلاقات الحدث، فيُسمى المنع من الصلاة حدثًا




"امثلة للماء المتغير بنحاسة في غير محل تطهير

فهل الماء اذا خالطة نقاط بول يعد نجس ؟"


إذا كان الماء يسيرًا : نعم ينجس


"١-هل الماء المالج بالكلور يصح الوضوء فيه مع العلم انه الماء لونه ابيض ورايحته غريبه مثل الحال بمصر


يصح الوضوء به، لأن هذا التغير يسير، وربما هو مما يشق صون الماء عنه



"هل القلتان ٣٢٠ لتراً

ام ٢٣٠ كما قال شيخنا الفاضل؟"



320



من أنواع الطهورطهور مكروه يكره التطهر به سؤالي في النوع الثالث الذي تغير شيء لا يمازجه به كالكافور فالاموات يغسلونهمبالماء والكافور كيف وهو مكروه ؟؟


يغسلونهم بالماء الصافي ، ثم يضيفون الكافور فلا يُعد مكروهًأ



اذا صلينا على السجادة الطاهر والنظيف، لكن، يوجد النجس تحتها، هل تقبل الصلاة؟


إذا كانت السجادة سميكة فتصح الصلاة


ما هو الوصف القائم بالبدن المانع من الصلاة ارجو التوضيح وجزاكم الله خيرا

يعني شيء معنوي غير محسوس، يمنع من الصلاة حتى يتوضأ



ما الفرق بين المذب الحنبلي والمذاهب الاخرى"


كل مذاهب أهل السنة خير وبركة ، ولكن الفرق اختلاف أنظار العلماء، فطالب العلم يدرس أحد المذاهب حتى يفتح الله عليه


"١- هل يجوز الاستجمار بالمناديل الموجودة في الحمام مثلا ؟؟

"

نعم يجوز


"شيخ بارك الله فيك

ما المقصود بالاطلاق الرابع لمعنى الحدث ؟ مع ذكر مثال عليه .

وما الفرق بينه وبين الاطلاق الثالث؟

وجزاكم الله خيرا ونفع الله بكم "


الفرق بينهما دقيق، الوصف القائم بالبدن يسمى حدثًا، والمنع من الصلاة يسمى حدثأ أيضًا، فإذا ارتفع الوصف ارتفع المنع


"أحسن الله إليك.

إذا وجد ماء نجس

هل اتوضا فيه أم اتيمم؟

إذا لم يوجد غيره تتيمم



س2/ لماذا بمنع الرجل خاصة من الطهارة بالماء الذي خلت به امرأة مكلفة.... ومالدليل؟"

1- هل مجرد أن تختلي المرأة ببعض الماء لكي ترفع الحدث

يجعل ذلك الماء غير طهور للرجل حتى ولو لم تستعمله ؟

النوع الرابع من أنواع الماء الطهور هو الماء الذي يمنع منه الرجل وهو الذي تخلو به المرأة كيف ذلك؟ أريد مثال توضيحي لو سمحتم

وجزاكم الله خيرا "

النوع الرابع من انواع الماء الطاهر الذي دخلت به فتاة بالغة انه لا يجوز التطهر به..لم افهم المغزى حبذا لو شرحت عنه


نعم . إذا خلت به

1.  المرأة

2.  المكلفة

3.  لطهارة كاملة

4.  عن حدث    = لا برفع هذا الماء حدث الرجل


والدليل مارواه أحمد، قال: حدثنا سليمان بن داود، حدثنا شعبة، عن عاصم الأحول، قال: سمعت أبا حاجب يحدث عن الحكم بن عمرو الغفاري، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- نهى أن يتوضأ الرجل من فضل وضوء المرأة

وهو قول عبدالله بن سرجس و الحسن وغنيم بن قيس وهو قول ابن عمر في الحائض والجنب .

قال الإمام أحمد : قدكرهه غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأم اإذا كان جميعا فلا بأس .



شيخنا - حفظكم الله - ذكرتم أن الكراهة للماء الطهور تزول عند عدم وجود الطهور غير المكروه ، السؤال / هل نص الحنابلة على ذلك ؟


نعم


"شيخنا بارك فيكمغسل اليد القائم من نوم ليل لو أراد أن يستخدم صنبور الماء هل يغسل يده أيضا قبل الضوء ؟؟،

نفع الله بكم شيخنا "


نعم ، وممكن يكون غسل الكفين أول الوضوء هو نفسه غسل الكفين للقائم، فيكون واجبًا


الاستجمارغير واضح لدي


هو مسح أثر البول أو الغائط بالحجارة أو ما يقوم مقامها


"طهور يمنع الرجل خاصة : هل هو ماء اللذييتصاقط من وضؤالمراةامالإناء اللذي توضأت به و هل هو طاهر مطهر للمراة و الصبي.


الذي في الإناء


هل توضوء بالماء المغصوب يخل بالوضوء والصلاة معا؟


نعم


كيف نرد على القائلين بأن الماء قسمان : ظهور ونجس؟


رأيان فقهيان


 ما الأصح من عبارتكم: الحدث: الوصف القائم بالبدن المانع من صحة الصلاة أو من الصلاة فقط؟


نفس المعنى



هل يجوز غسل الوجه أثناء الوضوء بدون إزالة المساحيق. ؟


إذا كانت المساحيق سميكة تمنع وصول الماء إلى الجلد فلابد من إزالتها، وإذا كانت مجرد لون ولا تمنع الوصول فلا يُشترط إزالتها

"

السلام عليكم و رحمة الله

فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ماذا تقولون في قول بعض العلماء رحمهم الله :

أن الماء قسمان فقط طهور و نجس

فما تغير بنجس فهو نجس

و ما لم يتغير بنجاسة فهو طهور

و أن الطاهر هو قسم لا وجود له في الشريعة.

جزاكم الله خيرا و نفع بعلمكم آمين."


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رأيان فقهيان لهما احترامهما، وما ذكرته هو المذهب عند الحنابلة


هل الاستجمار واجب استخدامه او فقط يكفي الماء وحده او ماء وصابون؟


يكفي الماء وحده


هل الصلاة صحيحة لمن توضأ بماء مغصوب معالاثم او ان صلاته لا تصح؟


لا تصح


اذا اختلط بالماء عطر يسيسر هل يجوز به الوضوء ؟

جزاكم الله خيرا


نعم


لماذا بدأت الدورة بالمذهب الحنبلي دون غيره؟؟


هو المذهب الذي درستُه



"الماء النجس اذا تطهر هل يصبح طهور ام طاهر


طهور


الماء المسخن بنجس اذا لم يوجد غيره هل يجوز ان نتوضأ به


نعم


الماء المتغير بملح مائي يحتاج اليه ماء طهور ام

طاهر"


طهور


هل بول الطفل الصغير يعتبر نجاسة


نعم، ولكن الصبي الرضيع نجاسته مخففة

"هل يعتبر "" المنديل"" من أدوات الإستجمار...؟!


نعم


بعض الأواني تكون مصبوغة بماء الذهب ..؟! هل يجوز استخدامها"

جزاكم الله خير


لا


لمس المذي للملابس ثم الصلاه بالملابس التي عليه المذي فما صحة الصلاه


المذي نجس، فإن لمس الثياب وكان كثيرًا نجسها


السؤال الثاني : على ما اظن انه حدث سبق في الكلام فقد ذكرت فضيلتك أن البعض قال أن القلة 160 لتر فالقلتان تكون 230 لتر والحساب الصحيح 320 لتر


صحيح، جزاك الله خيرا


السؤال الثالث : ذكرت فضيلتك أن القلتان ما بين 350 لتر إى 500 لتر وذلك مجمل أقوال المعاصرين أليس الفرق كبير"


بلى


ايهما اصح مدلول زوال الخبث او إزالة الخبث وما معنى كل واحدة. على حده


"زوال"، لأنها أعم ، وتشمل زوال النجاسة بنفسها


"هل من مكرهات الوضوء (الماء التى يأتي الغبار؟

المقصود الكثير قلتان"


لا


"١- ما معنی / النجاسات الحكمية


يعني غير العينية، بل الطارئة، فيكون الشيء طاهرًا ثم يصبح نجساً


٣ - هل يدخل الغائط الناشف الجاف الذي لم يلوث المحل في ( غير الملوث)

وجزاكم الله خيرا


نعم


٤- ذكر الشارح(الا الطاهر كالمني) فهل المني لا يجب له الاستنجاء"


نعم، ولكن بشرط أن يبقى على طهارته، أما دفق المني فإنه قد خالطه المذي وهو نجس، فيجب له الاستنجاء


فضيلة الشيخ ذكرت بالدرس أن للماء النجس نوعان لم يذكر المصنف منها اﻻ نوعا واحدا فأرجو من سيادتكم توضيح النوع الثاني وجزاكم الله خيرا ."


الثاني: هو اليسير الذي لاقى نجاسة


وفق الله شيخنا وسدده

"هل كل ما ذكره المصنف في كتابه هو المعتمد في مذهب الإمام أحمد .


نعم


"هل نراجع شرح ""بلوغ القاصد جُلّ المقاصد"" أم نكتفي بالشرح الذي نسمعه؟

وجزاكم الله خيرا"


نعم . ممكن


"ما معنى الحديث الذي ورد فيه بأن الماء طاهر لا ينجسه شيء هل على ٱطلاقه أم مناك قيد كما و رد فيالزيادة التي ضعفها العلماءإلا ما غلب على طعمه ولونه وريحه وما معنى تلقتها الأمة بالقبول يعني هته الزيادة

وجزاكم الله خيرا"


هذه الزيادة وإن كانت ضعيفة إلا أن العلماء أجمعوا على صحة معناها


السلام عليكم ، احسن الله اليكم هل لنا ان نرجع للكتاب او ما كتبناه او الدرس نفسة للإجابة عن الأسالة ام لابد ان تكون عن ظهر غيب جزيتم عنا كل خير

الأفضل من الذاكرة وعدم الرجوع


"جزاك الله الفردوس الأعلى شيخنا

"هل ينجس الطعام او الشراب اذا وضع يده فيه المستيقظ من نومه الناقض للطهارة وماحكم الاكل من هذا الطعام او الشرب منه ؟


لا ينجس، وإنما يسلبه الطهورية ، ويجوز شربه


"ما هي

الاقذار الحسيه والمعنويه"


الحسية مثل البول

المعنوية مثل الحسد


2-هل المضبب المستثنی بضبة يسيرة يكون بالذهب أو بالفضة ام بالذهب فقط..

وجزاكم الله خيرا "


من الفضة فقط



هل الإستنجاء لازم مع كل وضوء ، أم أنه مرتبط بالحدث ورفعه فقط ؟


مرتبط بالحدث


هل يجب استخدام اليد عند الاستنجاء ام يكتفى بضغط الماء الشديد


لابد من اليد


الماء الطاهر اذا تغير لونه بشي من الطاهرت مثل الشراب الاحمر هل يجوز التطهربه؟


إذا أصبح عصيرًا : لا يصح التطهر به


س/مالحكمه من كون الماء الساقط

المجمع من الوضوء يصلح للشرب

ولايصلح للوضوء؟"


لأنه طاهر، ولكنه غير مطهر لغيره


هل الماء المشمس /المعرض للشمس / طهور


نعم




هل المتن على الراجح من المذهب؟


جزاكم الله خيرا."


نعم


"س١ هل هناك قول بأن الماء الطهورالمكروه ( طاهر) أي فسروامكروه بأنه طاهر.


لا


٢- التضبيبعلى المذهب مختص بالفضة دون الذهب أم بهما جميعا ً ، أعنيجوازه ."


بالفضة فقط



هل من شروح لهذا المتن ؟


نعم . للمصنف نفسه ، واسمه بلوغ القاصد


"الإناء المضبب بالذهب أو الفضة يشترط أن تكون

١- يسيرة

٢- لحاجة

ما الضابط فيهما؟"


العرف


لو اني اغسل ثوبا نجسا والماء النازل من الحنفية لاقى هذه النجاسة...

او انني اصب الماء اغسل نجاسة على ارض السيراميك وتطاير الماء على بدني او ثوبي...

والماء هذا الذي سكبته قليل


فهل هذا الماء المتطاير نجس؟؟"

"جزاكم الله خيراً


إذا كان يسيرًا فلا ينجسك


مالفرق بين الحدث والخبث؟


الحدث هو الوصف المعنوي القائم بالبدن المانع من صحة الصلاة

والخبث يعني النجاسة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سند الأربعين النووية

سند وشهادات دورة الأربعين النووية - الدورة الشرعية الشاملة

الدورة الشرعية الشاملة - سند وشهادات الأصول الثلاثة وأدلتها